سكر الحمل


سكر الحمل

نظرآ لكثرة الأسئلة التي جاءتنا حول موضوع " سكر الحمل " فقد قررنا الحديث حول موضوعات إرتفاع السكر , والضغط , وأمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة بالإضافة إلى تأثيرهم على الأعصاب الطرفية .

 

 

كيفية التأكد من أن الجهاز يعطي قراءة صحيحة؟

 

أسمع كثيرآ من المرضي و السادة الزملاء بأن معايرة الجهاز تكون عن طريق سحب عينة بالمعمل من الوريد لعمل تحليل سكر و وضع جزء منها بالجهاز و مقارنة النتيجة و تكون مقارنة جيدة حتي فارق 10%.

هذه المقارنة غير صحيحة حيث تختلف خواص الم بالشعيرات عنه بالوريد من حيث درجة الحمضية و تشبع الأكسجين, لذا كي نعمل مقارنة جيدة يجب أن تكون بين عينة من الشك بالجهاز مع عينة من الوريد بالمعمل علي صيام أكثر من 6 ساعات في نفس الوقت تقريبآ علي أن يتم فصل عينة المعمل فور سحبها.

و هذا يثير 3 أسئلة و هم لماذا الصيام؟ و ما الفارق في حالة تناول الطعام؟ و لماذا الفصل السريع لعينة المعمل؟

الإجابة هي أن الشعيرات الدموية هي مكان استهلاك السكر فيكون مستوي السكر بها مقارب للوريد في وضعية الانسولين المنخفض (أثناء الصيام) حييث يكون الفارق 2-5مج/دل بينما مع ارفاع مستوي الانسولين الذي يدّخل السكر إلي الخلايا يكون مستوي السكر الوريدي أقل من 20-25% من مستواه داخل الشعيرات الدموية. أما عن أهمية الفصل السريع للعينة فالإجابة هي أن خلايا الدم تستهلك السكر قبل القياس فنجد نتيجة أقل.

و ننصح بالتأكد من معايرة الجهاز بهذه الطريقة سنويآ.

 

 

السؤال الأن هو ما الفارق بين الأجيال؟

الجيل الأول: يحتاج إلي نقطة دم كبيرة نسبيآ و يعطي قراءة خاطئة في حالة ارتفاع الكوليستيرول او الدهون الثلاثية أكثر من 350 أو الأنيميا أو زيادة الصفراء بالدم او الإضاءة المرتفعة بالغرفة أو درجة حرارة أعلي من 28 أو أقل من 22 درجة مئوية. هذا بالإضافة إلي تأثير الكثير من الأدوية أشهرها مادة باراسيامول.

الجيل الثاني: يحتاج إلي نقطة دم أصغر و يعمل حتي مستوي أنيميا أقل و مستوي دهون أعلي, و تأثير الضوء أقل و ي عمل بدقة علي درجة حرارة الغرفة ما بين 18 إل 32 درجة مئوية و لكنه يتأثر بنفس الأدوية.

الجيل الثالث: لا يتأثر بكل ما سبق و يعمل حتي درجة حرارة غرفة 40 درجة مئوية.

 

 

عزيزي مريض السكر هل تعلم أن الطريقة الوحيدة لقياس التحكم بالسكر و اجتناب مضاعفاته هي عن طريق السكر التراكمي (الهيموجلوبين السكري) لذا فقد وفرنا الاختبار بالمجان لمرضي العيادة. هذا بالاضافة العديد من الخدمات الأخري- معآ نهزم السكري و مضاعفاته